Sunday, April 6, 2008

محاولة قراءة يوم 6 أبريل 2008


جاء اليوم المنتظر….اليوم هم 6 أبريل 2008 …لأول مرة تتسرب الأخبار من قبل هذا اليوم الموعود….تتسرب مثل شرارة اشتعلت في خيط بعيد مشبع بالوقود والتهب ويمشي بسرعة في اتجاه واحد...اتجاه الانفجار.
موقع اعلان الاضراب عالفيسبوك أصبح أعضاؤه 66 ألف في خلال 10 أيام….الكل يتحدث عن يوم الاضراب العام في مصر ضد الغلاء والفساد ولا احد يسأل من المنظم والقوة الدافعة وراء هذا الاضراب.
كم من المرات السابقة التي طالبت فيها الجماعات الناشطة الأغلبية الصامتة أن تفعل شيئا ولو بسيطا ضد ما يعانون منه كل يوم من سوء ادارة البلد…وكدح وشقاء يومي في سبيل لقمة العيش …كم مرة طالبوهم و لو حتي بإطفاء النور لمدة ساعة كاعتراض صامت بدون كلام….والاستجابات كانت ضعيفة.
ولكن ما هو الجديد هذه المرة….لماذا هذه الاستعدادات الهائلة سواء من الجانب الامني أو من الجانب الشعبي منذ ثلاثة أيام علمت أن زوج أختي سيحضر من موقعه في الخدمة في الجيش إلي القاهرة ….ليستعد لهذا اليوم ويساندوا الشرطة بملابس مدني….ألهذا الحد وصل الاستنفار الأمني…استدعاء الجيش…..المواقع الإلكترونية سواء مواقع المدونون(بهية) …الصحف الإلكترونية (المصريون)…كذلك .الصحف المستقلة …زملائي في العمل ليس لنا سيرة منذ الأسبوع الماضي غير (هنعمل ايه في الإضراب يوم الحد اللي جاي)
مناقشتنا العائلية حول مائدة الطعام أصبح شغلها الشاغل تحليل الحقائق لمعرفة القوي المحركة لهذا الإضراب وسبب الاستنفار الأمني الاستباقي للإضراب ودور الإخوان في ذلك.
وهانحن اليوم 6 أبريل 2008…يا تري فيه جديد…ياتري التحرك المطلوب سيأخذ مجراه…يا تري الأغلبية الصامتة ستتحرك اليوم…..للأسف طريقي كل صباح لم يعد يخترق وسط المدينة لكي أعرف موقف الشارع بنفسي…ولكن علمت أن الشوارع بالجيزة بها استعدادات أمنية….عدد من الذين أعرفهم لم يذهبوا إلي أشغالهم...ولكن كثير منهم قلق من الإضراب نفسه ومايصاحبه من شغب واضطرابات أمنية ليس إلا….وزارة الداخلية أصدرت بيانا ليلة أمس تمت إذاعته في كل المحطات الرسمية تحذير من الانضمام لأي نوع من الإضرابات. ويعد هذا هو التحذير الأول من نوعه من جانب الداخليه كاستعداد وقائي قبل حدوث أي شيء….والسؤال هو…هل سيحدث شيء….هل سيكون هناك تحرك ما…..هل توجد معلومات عن انضمام جزر المعارضة المعزولة عن بعضها سواء كانت أحزاب سياسية أو حركات شعبية والتحرك الإيجابي في اتجاه واحد…اتجاه الاضراب العام؟
أيا كانت الإجابة عن هذه التساؤلات…..و أيا كان ما سيحدث خلال الساعات القليلة القادمة حتي أفول شمس يوم 6 أبريل…سيظل هذا اليوم يعبر عن حركة اعتراض …يتسع نطاقها شيئا فشيئا ولكن في اتجاه ضاغط نحو الانفجار….لا يهم متي سيحدث الانفجار….ولكن عملية الضغط علي أشدها….والشحن والاستنفار مستمرين….